random
أخبار ساخنة

تعرف على الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5

مدير الموقع
الصفحة الرئيسية

الجيل الخامس الجديد من تقنية البلوتوث Bluetooth 5 تم الكشف عنه في شهر يونيو من عام 2016 ، و اليوم قامت شركة  Bluetooth Special Interest Group القائمة على تطوير البلوتوث بالإعلان عن جاهزية تقنية Bluetooth 5 للاستخدام ، حيث سيكون بإمكان الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية تضمينها داخل أجهزتهم ، و توفيرها للمستخدمين ابتداءً من عام 2017 . فما هي تقنية Bluetooth 5 و ما هي المزايا الجديدة التي تقدمها ، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال .

Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !

تقنية البلوتوث متوفرة في الأجهزة الإلكترونية منذ منتصف التسعينات ، و هي واحدة من شبكات الاتصال الرئيسية الأربعة الموجودة في الهواتف الذكية بجانب الشبكات الخلوية و الوايفاي و تقنية الاتصال قريب المدى NFC . و تنقسم تقنية البلوتوث حالياً إلى نوعين : النوع التقليدي Classic ، و النوع منخفض الطاقة Low Energy .

النوع التقليدي من البلوتوث موجود في العديد من الأجهزة مثل لوحات المفاتيح و السماعات الاسلكية و غيرها ، أما النوع الآخر منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy (BLE) فيستخدم بشكل أساسي في الأجهزة الطبية و الأجهة القابلة للارتداء كالساعات الذكية و الإكسسوارات الرياضية .

بالنسبة للنوع الأول الكلاسيكي فلم يطرأ عليه أي تغيير مقارنة بالجيل السابق ، التغيير الحقيقي في Bluetooth 5 موجه بشكل أساسي للنوع منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy ، حيث تم زيادة مداه إلى 200 متر في الأماكن المفتوحة و 40 متر داخل الأماكن المغلقة ، و هذا تقريباً أربع أضعاف المدى العادي لـ Bluetooth 4.x BLE .

Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !

التغيير الثاني متعلق بسرعة نقل البيانات و التي زادت للضعف ، فتقنية Bluetooth 4.x BLE الحالية يمكنها نقل البيانات بسرعة 1 ميجابايت في الثانية ، بينما تقوم تقنية Bluetooth 5 BLE بمضاعفتها إلى 2 ميجابايت في الثانية . هذا يعني ما ناحية عملية زيادة سرعة المزامنة و تبادل البيانات بين الأجهزة القابلة للارتداء و الهواتف الذكية إلى الضعف .

عليك الانتباه أيضاً إلى أن سرعة 2 ميجابايت في الثانية هي سرعة نظرية تشمل إرسال و استقبال البيانات معاً ، لذا ستكون مثلاً سرعة نقل البيانات الفعلية من ساعة ذكية تعمل بتقنية Bluetooth 5 إلى هاتف ذكي يدعم نفس التقنية ستكون في حدود 800 كيلوبايت في الثانية ، كما سيتم زيادة سعة البث بنسبة 800% .

مع زيادة المدى و السرعة ، يبدو لوهلة الأولى الأولى أن تقنية Bluetooth 5 ستسهلك المزيد من الطاقة ، لكن بفضل بعض التعديلات الذكية فيها لن يتم زيادة استهلاك الطاقة ، بل على العكس سيتم تقليل استهلاك الطاقة حتى 2.5 مرة !

بشكل عام و تلخيصاً لما سبق تفصيله ، مع تقنية Bluetooth 5 ستكون تجربة استخدام الأجهزة المنزلية الذكية و الأجهزة القابلة للارتداء أفضل ، كما سيتحسن ربطها بالهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية مع زيادة السرعة و المدى .

google-playkhamsatmostaqltradent