random
أخبار ساخنة

فوائد تناول اثنين اكواب من القهوة يومياً

بلال ويب
الصفحة الرئيسية
للقهوة فوائد كثيرة نستعرض اهمها هنا 


القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، ويتم استهلاك أكثر من 450 مليار كوب سنويا.

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول القهوة بشكل المعتدل يمكن أن يقلل من خطر تعرض الشخص لتطوير مجموعة من أمراض الكبد بما في ذلك السرطان، والتليف والتشمع.
القهوة لديها مستوى عالي من مضادات الأكسدة ومفيدة للغاية لصحة الكبد.
دعونا نتعرف على فوائد تناول كوبين من القهوة يوميًا، خاصة على الكبد
تمنع تليف الكبد
تليف الكبد هو مرض الكبد المزمن الذي يحل محل أنسجة الكبد السليمة، وهذا بدوره يؤثر على عمل الكبد.
تليف الكبد يسبب حوالي مليون حالة وفاة كل عام، ويمكن أن يكون سببه استهلاك الكحول المفرط، التهابات الكبد، واضطرابات المناعة ومرض الكبد الدهني.
وفقا لدراسة أجريت عام (2013) أظهرت ان تليف الكبد تسبب بـ 1.2 مليون حالة وفاة في عام 2013، ارتفاعا من 0.8 مليون حالة وفاة في عام 1990.
زيادة تناول القهوة الخاص بك إلى 2 كوب يوميا قد يساعد على تقليل فرص إصابتك بتليف الكبد .هذا ما تقوله دراسة أجريت في عام 2016 .
و في نفس الدراسة، قام الباحثون بتحليل تسع دراسات مختلفة لمعرفة العلاقة بين تناول القهوة ومخاطر تليف الكبد. 
وأظهرت ثماني دراسات أن زيادة استهلاك القهوة بنسبة 2 كواب يوميا كان مرتبطا مع انخفاض ملحوظ إحصائيا في خطر تليف الكبد.
الكافيين في القهوة يحول التمثيل الغذائي إلى مادة تسمى البارازانثين، والتي تمنع نمو الأنسجة الضامة، مما يؤدي الى الحد من تطوير تليف الكبد.
تمنع سرطان الكبد
سرطان الكبد هو واحد من الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم. وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أن في عام 2016 ظهر حوالي 39230 حالة جديدة من سرطان الكبد . ومن المرجح أن يموت من سرطان الكبد في عام 2016 حوالي 27170 نسمة.
للتقليل من خطر الاصابة بسرطان الكبد عليك شرب 2 كوب من القهوة يوميا. القهوة نحتوي على حوالي 100 من المركبات النشطة بما في ذلك مضادات الأكسدة، البوليفينول والكافيين، والتي تلعب دورا رئيسيا في الحد من خطر الإصابة بسرطان الكبد. تؤثر القهوة أيضا على انزيمات الكبد.
وخلصت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الدولية للسرطان لأول مرة أن تناول القهوة يرتبط بشكل كبير مع حدوث انخفاض في سرطان الكبد.
الأشخاص الذين لديهم تاريخ في أمراض الكبد ظهرت لديهم علاقة عكسية بين تناول القهوة ومخاطر الإصابة بسرطان الكبد.
دراسة نشرت في الجهاز الهضمي في عام 2007 تشير إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد. فإنه يدل على أن خطر الإصابة بسرطان الكبد انخفض بنسبة 44 في المئة لكل 2 كوب يوميا.
وبالمثل، اقترحت دراسة 2013 نشرت في BMC الجهاز الهضمي ان هناك علاقة عكسية بين تناول القهوة وسرطان الكبد.
تمنع الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، أكثر من 130 إلى 150 مليون شخص لديهم التهاب الكبد المزمن C.
وهو مرض معدي يسبب التهاب وعدوى الكبد. ويمكن أن تتراوح في شدتها وأن تصنف على أنها إما حادة أو مزمنة. لا يوجد لقاح للوقاية من التهاب الكبد C.
في دراسة أجريت عام 2009 قد تم تحليل 766 مريض مصاب بالتهاب الكبد C-منذ ما يقرب لـ4 سنوات. وقد تبين أن استهلاك القهوة العادية ارتبط إحصائيا مع انخفاض معدلات تطور المرض.
في دراسة أجريت عام 2011 و نشرت في مجلة أمراض الكبد، تمت دراسة مجموعه عددها 238 مريضا بالتهاب الكبد الوبائي المزمن، تم العثور على خصائص من الكافيين كانت فعالة في الحماية ضد أمراض الكبد المزمنة.
ويرتبط تناول الكافيين (3 أكواب) مع انخفاض النشاط النسيجي في المرضى.
شملت دراسة أجريت عام 2013 بان مجموعه عددها 376 مريضا كانوا يعانون من فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، لمدة 12 شهرا، درس الباحثون تأثير استهلاك القهوة على مستوى (ALT) في الدم بين هؤلاء المرضى.
و بعد سنة واحدة، وجد أن الاستهلاك اليومي من القهوة المصفاة كان لها تأثير مفيد على استقرار مستويات ALT. وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة بلوس واحد.
تمنع الإصابة بمرض الكبد الدهني الغير كحولي

مرض الكبد الدهني الغير كحولي هو حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد لأسباب لا علاقة لها بشرب الكحول. هذا المرض شائع و لا يمكن حله مع أسلوب الحياة و التغييرات الغذائية. ويمكن حله فقط بتناول كوبين من القهوة يوميًا.
في دراسة اجريت عام 2010 ونشرت في أمراض الجهاز الهضمي والعلوم، قارن الباحثون 137 مريضا يعانون من مرض الكبد الدهني الغير كحولي مع مجموعة من 108 مرضى آخرين.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ايجابية بين تناول القهوة وصحة الكبد ، جنبا إلى جنب مع مقاومة الانسولين والبدانة.
وفي وقت لاحق، وجدت دراسة نشرت في عام 2012 أن التداوي بالكافيين له تأثير وقائي في المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني الغير كحولي.
دراسة أخرى أجريت في عام 2012 ونشرت في دورية حوليات طب الكبد أظهرت أن النشاط المضاد للأكسدة من الكافيين في القهوة يرتبط مع انخفاض درجة الدهون الغير كحولية بمرض الكبد.
في الآونة الأخيرة، وجد التحليل من 118 دراسة أن استهلاك القهوة و خاصة مادة الكافيين قد يقلل بشكل ملحوظ من تليف الكبد في المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني الغير كحولي.


نصائح صحية آخرى لتناول القهوة باعتدال

خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  • خفض خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • يقلل من خطر الوفاة المبكرة.
  • المزاج و الحد من الاكتئاب.
  • حماية ضد مرض السكري من النوع 2.
  • تقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  • تعزيز الأداء البدني الخاص بك.
  • تساعدك على حرق الدهون وانقاص الوزن.
  • القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهو منبه يمكن أن يعزز وظيفة الدماغ وزيادة التمثيل الغذائي.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير من الاصابة بالنوع 2 من داء السكري.
  • تساعد على حماية دماغك في الشيخوخة، مما يؤدي إلى تقليل خطر مرض الزهايمر والشلل الرعاش.
google-playkhamsatmostaqltradent